المشروع هو خطوة في طريق الاصلاح وتحقيق اللامركزية الادارية وتعزيز الشفافية والحوكمة عبر إفساح المجال للمواطنين ليكونوا شركاء في القرار، ولإبداء ارآئهم في الاعمال المنجزة، ولتزويد البلدية بمقترحات جديدة لمشاريع وانشطة تلبي حاجاتهم. هو بداية المسار لتغيير الانطباع الضبابي في العلاقة بين الادارات العامة والمواطنين وبارقة امل للقضاء على "الروتين" الإداري. كما يساهم المشروع في توفير الوقت والجهد والمال على المواطن،  ويتحقق هذا من خلال توفير مجموعة من المعايير والمبادىء التوجيهية المشتركة لتطوير نماذج المعاملات لكل البلديات ونشرها على الشبكة العنكبوتية، فيتمكن المواطن من . وقد بادر الاتحاد لتحقيق هذه الغاية بالآتي:

إنشاء عشرة مواقع إلكترونية للبلديات الاعضاء (جباع – عين بوسوار – عين قانا – عربصاليم – صربا – رومين – حومين الفوقا – حومين التحتا – جرجوع – كفرفيلا) تتضمن قاعدة بيانات عن البلدة يمكن لأي شخص الوصول إلى المعلومة المطلوبة من خلالها، واستقبال آراء المواطنين ومقترحاتهم.

  • تطبيق يُحَمَّل على الهواتف الذكية يمكِّن المواطنين من التواصل مع البلدية في الأوقات المختلفة من أماكن مختلفة.

إنشاء مركز للتدريب على خدمة البلدية الالكترونية في مبنى الاتحاد مجهز بالمعدات الحديثة المطلوبة.

إقامة ورش تدريب لموظفي البلديات على مشروع البلدية الالكترونية وإدارة المواقع الالكترونية الخاصة بالمشروع.

دورات تدريب لأفراد وجمعيات المجتمع المدني لتعريفهم بخدمة البلدية الالكترونية وتعميم مفهوم هذه الخطوة الجديدة.